شركة روسنفت الروسية تدرس فرص الاستثمار في سوق الغاز المصري مع الجهاز.

عقد جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز المصري اجتماعا مع وفد رفيع المستوى من شركة روسنفت الروسية الأسبوع الماضي. وقد حضر عن الشركة كل من مدير إدارات الغاز ومنتجاته، ومدير إدارة مشروعات الغاز، واستشاري مجلس الإدارة لشئون شمال أفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى عدد أخر من ممثلي الشركة لمناقشة بعض الملاحظات والاستفسارات لديها حول الإجراءات القانونية والضوابط اللازمة لبيع الغاز الطبيعي والغاز المسال في السوق المصري.

وقد استعرض المهندس كارم محمود، رئيس جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، أخر الإجراءات والإنجازات والقواعد المنظمة التي اتخذها الجهاز خلال الفترة الماضية لإعادة تنظيم السوق وضمان ممارسة المستثمرين لأنشطة تداول ونقل وتوزيع الغاز الطبيعي في سوق يتسم بالشفافية والتنظيم والمنافسة الحرة.

وتهتم شركة روسنفت بدراسة أحوال سوق الغاز المصري وفرص نموه واحتياجاته المستقبلية المتوقعة، في إطار حرصها على معرفة الفرص المتاحة لضخ المزيد من الاستثمارات، وذلك بعد الإعلان عن فتح سوق الغاز للقطاع الخاص للمنافسة، حيث تسعى الدولة إلى تحويل مصر لمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة، مما يساهم في دعم الاستقرار وتحقيق النمو الاقتصادي المرجو.

يُّذكر أن إنشاء جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز صدر بموجب قانون الغاز 196 لعام 2017 بهدف وضع القواعد التنظيمية لتحرير سوق الغاز المصري بما يكفل تحقيق منافسة حرة بين كل المشاركين فى السوق، مع السماح باستخدام شبكات وتسهيلات الغاز مقابل تعريفة استخدام عادلة يتم تطبيقها دون تمييز وبما يكفل تحقيق المنافسة الحرة، كما ينظم العلاقات الناشئة بين المشاركين فى سوق الغاز ويضع الضوابط الفنية والقانونية للقيام بأنشطة سوق الغاز.