طلب للحصول على ترخيص
  1. يجب أن يتم تقديم طلبات الحصول على الترخيص، تعديل، تجديد أو إلغاءه كتابةً وفقاً للنماذج المتفق عليها (النماذج)
  2. تقدم الطلبات على شكل نسخة مطبوعة أو نسخة إلكترونية وتحتوي على استمارة طلب مكتملة وموقعة ومرفقة بالمستندات والبيانات والمعلومات والأدلة المساندة كما هو مفصل في المتطلبات.
  3. في حالة إصدار مستند بلغة أخرى ، يجب على مقدم الطلب تقديم ترجمة قانونية للمستند باللغة العربية.
  4. يخضع التعامل مع الطلبات لدفع مسبق من رسوم الطلب غير القابلة للإسترداد.
إجراءات منح الترخيص

يتم التعامل مع طلبات منح الترخيص، تعديله، تجديده أو إلغائه على النحو المنصوص عليه في الخطوات التالية:

  1. يتعين على الجهاز مراجعة أي طلب يتم استلامه خلال مدة أقصاها 10 أيام عمل وإبلاغ مقدم الطلب حسب الأصول ما إذا كان مستوفى أم لا.
  2. في حالة اعتبار الطلب غير مستوفى، يجب على الجهاز أن يطلب من مقدم الطلب استكمال المستندات خلال مدة 10 أيام عمل، وفي حالة عدم تقديم المستندات/ المعلومات المطاوبة خلال المدة المحددة، يحق للجهاز رفض الطلب بسبب عدم اكتمال البيانات.
  3. يتم البت في الطلبات التي تعتبر كاملة من قبل الجهاز خلال مدة أقصاها (45) يومًا من التاريخ الذي تم فيه إبلاغ الطلب بأن طلبه قد استكمل.
  4. يجب إخطار مقدم الطلب على النحو الواجب بالقرار المتخذ.
  5. في حالة موافقة الجهاز على الطلب ، سيكون الإخطار خلال 7 أيام عمل ، وسوف يكون مصحوبًا بالترخيص والشروط العامة للترخيص.
  6. في حال قرر الجهاز رفض الطلب، يجب أن يحدد الإخطار أسباب رفض الطلب.
  7. يتم رفض طلب الترخيص بشكل تلقائي اذا تم التأكد من تقديم أى معلومات خاطئة أو احتيالية ، كما يتم الغاء الترخيص تلقائياً اذا تم الكشف عن اى خطأ بعد منح الترخيص.